apple

ارتفع Snapdragon 8 Gen 3 بنسبة 17٪ – متفوقًا على شريحة Apple A16 Bionic بمسافة ميل

 

على مر السنين، صممت Qualcomm و MediaTek و Apple و Samsung وحتى Huawei شرائح جيدة جدًا حققت أداءً جيدًا في السوق. ومع ذلك، وبسبب الحظر الأمريكي، لم تعد Huawei تصمم رقائق Kirin لأنها لا تملك القدرة على إنتاجها. لم تكن Samsung و MediaTek في صدارة لعبتهما بالنسبة للرقائق الرئيسية. على الرغم من أن شركة Apple كانت متقدمة، إلا أنه يبدو أن شركة Qualcomm ستمتلك الآن شريحة تفوق تمامًا أحدث شركة SoC الرائدة من Apple ، A16 Bionic. ستكون هذه الشريحة هي Qualcomm Snapdragon 8 Gen 3.

مصدر الصورة: أمة الجذر

في العام الماضي، أصدرت شركة Qualcomm ثلاث شرائح رئيسية جميعها في سلسلة Snapdragon 8. هذا العام، يبدو أن الأمور ستكون مختلفة بعض الشيء. يبدو أنه لن يكون هناك Snapdragon 8+ Gen 2. تفضل الشركة المضي قدمًا وإصدار Snapdragon 8 Gen 3، وهو إصدار متقدم.

على الرغم من أن Snapdragon 8 Gen 3 مبني على عملية TSMC’s N4P (4nm) ، أبلغ المدون التقنيTech Reve أن التردد الرئيسي قد ارتفع في الواقع إلى 3.75 جيجا هرتز. هذا أعلى بنسبة 17٪ من الإصدار القياسي الحالي من Snapdragon 8 Gen 2. ولكن، بنية وحدة المعالجة المركزية التي تقدمها تتكون من Adreno 750 GPU المدمج، ونواة Cortex-X4 فائقة الضخامة، وخمسة نوى Cortex-A720 كبيرة، ونواة واحدة Cortex-A520 ، ونطاق أساسي X75 5G.

يتفوق Snapdragon 8 Gen 3 على شريحة A16 Bionic في Geekbench

أصدرت أداة اختبار الأجهزة المحمولة الرئيسية تسمى Geekbench مؤخرًا عشرات Snapdragon 8 Gen 3 المزعومة. النتيجة متعددة النواة أعلى بكثير عند 6236 نقطة بينما النتيجة أحادية النواة هي 1930. هذه النتيجة ببساطة مذهلة لأنها تصبح بسهولة أفضل شريحة هاتف جوال. هذه النتائج أكبر بكثير مما كان متوقعا في السابق. تدعي الشائعات السابقة الحصول على درجة أحادية النواة تبلغ 1800 ودرجة متعددة النواة تبلغ 6100. تُظهر هذه النتائج ترقية هائلة بنسبة 30٪ في الأداء أحادي النواة و 20٪ في الأداء متعدد النواة مقارنة بالجيل الحالي من Snapdragon 8 Gen 2، والذي يسجل 1491 نواة أحادية و 5164 نواة متعددة.

يأتي Snapdragon 8 Gen 3 بتصميم أساسي 1 + 5 + 2 وهذه إحدى فوائده الرئيسية. تعني المصفوفة أن الشريحة بها نواة واحدة عالية الأداء وخمسة نوى متوسطة ونوبيتان للكفاءة. هذا يختلف عن الإعداد السابق لـ 1 + 4 + 3. يضمن هذا التصميم الجديد أن تأتي الشريحة بقوة أفضل. أيضًا، هناك ادعاءات بأنه باستخدام هذه المجموعة، ستستخدم الشريحة طاقة أقل بنسبة 20٪ من شريحة Snapdragon 8 Gen 2. يمكن أيضًا استخدام عقدة عملية N4P من TSMC ، مما يزيد من فعالية الشريحة.

حتى لو كانت هناك بعض الشائعات المتفائلة وتم تسريب النتائج، فمن الضروري أخذ هذه المعلومات ببعض الحذر. مرحلة العينة الهندسية لـ Snapdragon 8 Gen 3 جارية حاليًا. أيضًا، يمكن للمطورين اختبار قدرات أداء الشريحة عن طريق دفع الشريحة إلى أقصى حدودها. يمكن أن يختلف أداء المنتج النهائي عن الدرجات التي تم تسريبها. قد تحتاج الشركة إما إلى تخفيف أو حتى زيادة أداء الشريحة.

Samsung Galaxy S24 لإطلاق SD8 Gen 3

في الوقت الحالي، لا يوجد تقرير رسمي بخصوص Snapdragon 8 Gen 3. ومع ذلك، تزعم الشائعات أن الهواتف المحمولة التي يجب أن تستخدم هذا المعالج الرئيسي الجديد تشمل سلسلة Samsung Galaxy S24. ستطلق هذه السلسلة أيضًا ذاكرة UFS 4.1 الجديدة تمامًا والتي ستوفر سرعة استجابة أسرع للجهاز بشكل عام. على الرغم من أن الأمر يبدو مثيرًا، مع الأخذ في الاعتبار أن ARM Cortex-X4 و UFS 4.1 وما إلى ذلك هي منتجات تقنية ليست رسمية بعد، فلا يزال يتعين علينا التعامل معها بعقلانية وانتظار نوع من التأكيد.

قد يكون لدى Galaxy S24 طراز Exynos

فيما يتعلق بشرائح الهاتف المحمول، استخدمت Samsung نموذجًا رئيسيًا مزدوجًا على مر السنين. يشير هذا إلى أنه بالنسبة لأجهزتها الرئيسية، فإنها تستخدم كلاً من Qualcomm’s Snapdragon ووحدات المعالجة المركزية Exynos الخاصة بها. تم إطلاق طرازات Exynos في أوروبا وبعض مناطق آسيا، بينما تم طرح أجهزة Snapdragon لأول مرة في الصين والولايات المتحدة والأسواق الرئيسية الأخرى. لم تتميز سلسلة Galaxy S23 المتميزة بمعالج Exynos 2300 الداخلي من سامسونج. بدلاً من ذلك، ستستفيد الشركة من التكنولوجيا في هاتف Samsung Galaxy S22 FE متوسط ​​المدى. هناك الآن شائعات بأن الشركة ستعيد إضافة رقائقها إلى موديلاتها الرئيسية. سيقدم متغير Samsung Galaxy S24 Exynos 2400.

سيبدأ الإنتاج الضخم هذا العام

وفقًا للشائعات، سيبدأ الإنتاج الضخم لـ Samsung Exynos 2400 في نوفمبر من هذا العام. هذا يعني أن الأمر سيستغرق عدة أشهر قبل إطلاق الشريحة. قد تستخدم سلسلة Samsung Galaxy S24، والتي من المقرر طرحها لأول مرة في عام 2024، هذه الشريحة. ومع ذلك، يمكن فقط للنسخة الكورية الجنوبية من سلسلة الهواتف المحمولة هذه أن تستخدم هذه الشريحة. هناك الآن شائعتان حول مواصفات وهندسة Samsung Exynos 2400. وفقًا لأحد التقارير، سيكون للشريحة تصميم ثماني النواة 1 + 4 + 3. ومع ذلك، هناك شائعة أخرى تدعي أن هذا الجهاز سيكون له بنية عشرة نوى 1 + 2 + 3 + 4. في كلتا الحالتين، نعلم أن Samsung ستطلق معالجًا رائدًا وسيكون أداؤه لائقًا جدًا.

من المحتمل أن يتم تضمين كل من Cortex X4 النواة الفائقة النوى، والنواة الصغيرة Cortex A510 ، والنواة الكبيرة Cortex A720 في Exynos 2400. ومع ذلك، لا توجد نسبة محددة من النوى الكبيرة إلى الصغيرة. حول الرقم المحدد، لا توجد تسريبات أو شائعات. من الأهمية بمكان أن تضع في اعتبارك أن Samsung كانت تستخدم وحدات المعالجة المركزية Snapdragon في السنوات الأخيرة في منتجاتها الرئيسية. ومع ذلك، ستظل الهواتف الرئيسية المزودة بوحدات المعالجة المركزية من سلسلة Exynos متاحة في السوق الكورية. علاوة على ذلك، فإن سلسلة Exynos من وحدات المعالجة المركزية لها تأثير كبير في أوروبا. من غير المعروف ما إذا كانت وحدات المعالجة المركزية Exynos 2400 أو Qualcomm ستعمل على تشغيل سامسونج سلسلة Galaxy S24 في أوروبا. حتى الآن، لا توجد أي كلمة رسمية من الشركة فيما يتعلق بهذه الشريحة

#ارتفع #Snapdragon #Gen #بنسبة #متفوقا #على #شريحة #Apple #A16 #Bionic #بمسافة #ميل #فيوتشر #نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى