apple

حققت شركة Apple نموًا أبطأ في عدد الموظفين مقارنة بأقران التكنولوجيا، ولم يتم تسريح العمال حتى الآن – فيوتشر نيوز

موظف ينظف نافذة في متجر كانتون رود الجديد التابع لشركة Apple Inc. في منطقة Tsim Sha Tsui في هونغ كونغ، الصين.

زاوم أولروس | بلومبرج | صور جيتي

تقوم العديد من أكبر شركات التكنولوجيا بتسريح موظفين مع تزايد المخاوف من حدوث ركود. لكن التخفيضات في الوظائف تأتي بعد بضع سنوات من التوسع السريع.

الاربعاء، مايكروسوفت أعلنت أنها ستلغي 10000 موظف، مما يقلل من قوتها العاملة بنسبة 5 ٪ ، وبدأت أمازون في تسريح العمال الذي سيؤدي في النهاية إلى خفض 18000 وظيفة.

تنضم Microsoft و Amazon إلى نظراء في مجال التكنولوجيا بما في ذلك الأبجدية و ميتا التي أدت أيضًا إلى خفض عدد الموظفين في الأشهر الأخيرة.

في حين أن كل شركة مختلفة قليلاً ، فإن معظم الشركات التي تقوم بعمليات تسريح للعمال تلقي باللوم على ظروف الاقتصاد الكلي وإمكانية حدوث ركود في المستقبل كسبب لشد الحزام.

لكن العامل الذي لم يحظى بالتقدير الكافي هو مدى سرعة زيادة شركات التكنولوجيا في التوظيف على مدار العامين الماضيين.

في عام 2020 ، جعلت عمليات إغلاق Covid الواسعة النطاق تطبيقات الإنترنت أكثر أهمية للناس، مما أدى إلى زيادة حجم الأعمال للعديد من شركات التكنولوجيا. مع استمرار ارتفاع المبيعات والأرباح في عام 2021، استمروا في إضافة أعداد هائلة من الموظفين على أمل أن يصبح النجاح الذي حققوه أساسًا جديدًا. لم ينجح الأمر بهذه الطريقة. النمو يتباطأ ، ويتعين على الشركات الآن إعادة التكيف.

تعد شركة Apple استثناءً رئيسًا: فهي لم ترفع معدل التوظيف بشكل ملحوظ خلال العامين الماضيين، كما لم تعلن عن أي تسريح للعمال.

تُظهر مراجعة إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) مدى سرعة نمو أكبر شركات التكنولوجيا الأخرى أثناء الوباء.

مايكروسوفت كان لديها 221 ألف موظف بدوام كامل في نهاية يونيو 2022، وهو أحدث رقم رسمي متاح. كانت هذه قفزة بمقدار 40 ألف موظف عن نفس الوقت في عام 2021، بزيادة قدرها 22٪ في عدد الموظفين. في العام السابق لذلك، أضافت Microsoft 18000 موظف، بزيادة قدرها 11٪.

في ملاحظة حول تسريح العمال من مايكروسوفت، قال دان آيفز المحلل في ويدبوش إن قطاع التكنولوجيا كان عليه إنفاق الأموال خلال الوباء لمواكبة الطلب المتزايد.

كتب آيفز في مذكرة يوم الأربعاء: “كان ريدموند بحاجة إلى التوظيف بقوة مع بقية قطاع التكنولوجيا وإنفاق الأموال مثل روك ستارز في الثمانينيات لمواكبة الطلب المذهل”.

أمازون أكثر تعقيدًا من Microsoft نظرًا لوجود قوة عاملة ضخمة بالساعة في مستودعاتها، بالإضافة إلى موظفي مكاتب الشركة الذين تمت رؤيتهم في معظم شركات التكنولوجيا.

ومع ذلك، نمت أمازون بشراهة في عام 2021، مضيفة 310 ألف وظيفة. جاء ذلك بعد توسع أكبر في عام 2020 ، عندما نما أكثر من 38٪ وأضاف نصف مليون موظف.

بشكل عام، أبلغت أمازون عن 1.6 مليون موظف حتى نهاية ديسمبر 2021، منهم حوالي 300000 لديهم وظائف في الشركات.

قال مسؤول تنفيذي في أمازون إن توسعها في عهد كوفيد كان أحد أسباب التخفيضات يوم الأربعاء في مذكرة للموظفين.

قال دوج هارينجتون، رئيس قسم التجزئة في أمازون، في مذكرة حصلت عليها CNBC . “على الرغم من أن الشركات الأخرى ربما تكون قد امتنعت عن اقتصاديات المدى القصير، فقد أعطينا الأولوية للاستثمار للعملاء والموظفين خلال هذه الأوقات غير المسبوقة.”

ميتا (Facebook سابقًا) زاد عدد الموظفين بآلاف الموظفين كل عام منذ طرحه للجمهور في عام 2012، وفقًا لملفات SEC.

في عام 2020 ، أضافت Meta أكثر من 13000 موظف، بزيادة قدرها 30٪ ، وهي أكبر سنة توظيف في تاريخ الشركة. في عام 2021، أضافت 13000 عامل آخر. من خلال إجمالي عدد العاملين، كان ذلك أكبر عامين من التوسع في تاريخ Facebook القصير.

الأبجدية، سابقًا Google ، لم تقطع عددًا من المناصب مثل الشركات الكبيرة الأخرى، ولكن في الأسابيع الأخيرة، ألغت 240 منصبًا في Verily ، قسم العلوم الصحية، وسرح 40 في Intrinsic ، قسم الروبوتات.

ولكن في حين أن التخفيضات الأخيرة لشركة Alphabet كانت أقل بكثير من بعض الشركات الأخرى، إلا أن نموها كان هائلاً بالمثل.

في 202، أضافت Alphabet أكثر من 21000 موظف، أو زيادة بنسبة 15٪ خلال العام إلى إجمالي 156،500 عامل. في عام 2020 ، أضافت أكثر من 16000 موظف، أو ما يقرب من 14٪ زيادة.

لكن هذا النمو يسبق الوباء، حيث زادت شركة Alphabet من عدد الموظفين بنسبة 10٪ على الأقل كل عام منذ عام 2013، وأضافت 20٪ موظفين جددًا في 2018 و 2019 أيضًا.

تفاحة نما بشكل أبطأ بكثير خلال الجائحة. في الواقع، اتبعت عملية التوظيف في Apple خلال السنوات القليلة الماضية نفس الاتجاه العام منذ عام 2016.

اعتبارًا من سبتمبر 2022، كان لدى Apple 164000 موظف، بما في ذلك موظفي الشركات وموظفي التجزئة في متاجرها. لكن هذا كان ارتفاعًا بنسبة 6.5٪ فقط عن نفس الفترة من عام 2021، وهو ما يمثل نموًا حقيقيًا لـ 10.000 موظف. وظفت شركة Apple أيضًا بحكمة في عام 2020 ، حيث أضافت أقل من 7000 موظف في العام السابق لشهر سبتمبر 2021.

#حققت #شركة #Apple #نموا #أبطأ #في #عدد #الموظفين #مقارنة #بأقران #التكنولوجيا #ولم #يتم #تسريح #العمال #حتى #الآن #فيوتشر #نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى