apple

ما هو DCI-P3 ؟ ماذا يعني؟ المميزات وكيف يعمل ؟  – صدى التقنية

انتشر خلال السنوات الماضية دعم DCI-P3 في شاشات الأجهزة الذكية، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون، لكن لا يزال DCI-P3 غامضا بالنسبة لمعظم المستخدمين، وذلك رغم اعتماد كل من آبل في هواتف آيفون وسامسونج في هواتف جالاكسي على المعيار في شاشات الأجهزة الخاصة بهم، فما هو معنى دعم DCI-P3 وما هي مميزاته أو الفائدة التي تعود على المستخدمين من ذلك وكيف يعمل. 

ما هو DCI-P3 ؟ ماذا يعني؟

DCI-P3 هو حيز لوني (حيز للألوان) أو تدرج لوني شائع الاستخدام في السينما الرقمية، ويتزايد الاعتماد عليه خلال السنوات الماضية في شاشات الأجهزة الذكية، بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وغيرها. 

ويرمز DCI-P3 إلى Digital Cinema Initiatives – Protocol 3، وهو معيار يعرف حيز أو تدرج للألوان طورته مجموعة من استوديوهات هوليوود الكبرى، بما في ذلك Disney وParamount وWarner Bros وUniversal Pictures، وذلك بهدف توحيد أنظمة عرض السينما الرقمية لضمان تناسق الألوان عبر المسارح أو دور السينما.

ما هي مميزات DCI-P3 ؟ 

ويتميز DCI-P3 بتدرج لوني أوسع (ألوان أكثر) مقارنة مع sRGB ، وهو تدرج لوني أو حيز لوني أكثر شيوعا، كما يمكنه إعادة إنتاج ألوان أكثر إشراقا ودقة، خاصة في المناطق الحمراء والخضراء من الطيف، بالإضافة إلى تغطية يغطي حوالي 45٪ من طيف الألوان المرئي، بينما يغطي sRGB حوالي 35٪ فقط.

ويوفر DCI-P3 العديد من المزايا، بما في ذلك ألوان أكثر دقة وحيوية، بالإضافة إلى دقة ألوان أفضل في المشاهد المظلمة وتحسين تناسق الألوان عبر الأجهزة المختلفة، كما يسمح لمنشئي المحتوى بإنشاء تجارب بصرية أكثر إقناعا.

ما هي تقنية دولبي فيجن Dolby Vision ؟ المميزات وكيف تعمل ؟ 

لا يفوتك أيضا:

كيف يعمل DCI-P3 ؟ 

ويستخدم DCI-P3 ثلاثة ألوان أساسية – الأحمر والأخضر والأزرق – لإنشاء مجموعة من الألوان، مع تحديد الإحداثيات الدقيقة لهذه الألوان من قبل اللجنة الدولية للإضاءة (CIE)، وهي منظمة عالمية لتوحيد مساحات الألوان أو حيز الألوان.

ماذا يعني أن الشاشة تدعم DCI-P3 بنسبة 100٪ ؟

عندما تدعم الشاشة التدرج اللوني الواسع DCI-P3 بنسبة 100٪ ، فهذا يعني أن الجهاز قادر على إعادة إنتاج التدرج اللوني DCI-P3 بالكامل، وهي مساحة لونية محددة (حيز لوني) تستخدم في إنتاج الأفلام الاحترافي، وهو ما يعني أن الشاشة قادرة على إعادة إنتاج نطاق ألوان أوسع بدقة من الشاشات القياسية، والتي تدعم عادةً التدرج اللوني sRGB.

تعتبر شاشة DCI-P3 مع دعم بنسبة 100٪ بمثابة شاشة عالية الجودة يمكنها توفير ألوان أكثر حيوية ودقة، خاصة للتصوير الفوتوغرافي الاحترافي ومونتاج الفيديو وتطبيقات تصميم الرسوم.

وتستخدم العديد من الشركات المصنعة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية معيار DCI-P3 للألوان الآن في هواتفها، بما في ذلك شركة آبل في هواتف آيفون مثل ايفون 14 برو ماكس وغيرها منذ ايفون 7، وهواتف سامسونج الرائدة مثل جالاكسي S23 الترا وغيرها. 

#ما #هو #DCIP3 #ماذا #يعني #المميزات #وكيف #يعمل #صدى #التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى