apple

Qualcomm Snapdragon 8cx Gen 4 – Apple M2 Killer قيد التصنيع – فيوتشر نيوز

يقال إن Qualcomm تطور شريحة تنافس سلسلة M المستقبلية من Apple. وفقًا لتقارير سابقة، فإن المعالج الجديد يحمل الاسم الرمزي “Hamoa”. حسنًا، يشير تقرير جديد ظهر للتو على الإنترنت إلى أنه سيتم تسويق شركة نفط الجنوب باسم “Snapdragon 8cx Gen 4” بدلاً من ذلك.

ومع ذلك، ليس هذا هو كل ما سلط التقرير الأخير الضوء عليه. لقد جاء مع بعض المعلومات الأساسية حول ما قد تأتي به شركة نفط الجنوب. والأهم من ذلك، أنه أعطانا تلميحًا حول مدى جودة Snapdragon 8cx Gen 4 مع معالجات Apple M-series.

سوف يعمل Snapdragon 8cx Gen 4 على تعزيز قوة أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام Windows

ذكرت التقارير السابقة أن Snapdragon 8cx Gen4 سيكون معالج 12 نواة. منذ ذلك الحين، لم نحصل على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع. حسنًا، على ما يبدو، تعمل Qualcomm على شرائح متعددة في الوقت الحالي. لكن 8cx Gen4 سيكون نجم العرض.

يقال إن الشريحة الجديدة تقدم أفضل أداء من بين جميع المعالجات التي تعمل عليها كوالكوم حاليًا. من التقرير الأخير، عرفنا أنه سيكون هناك أربعة نوى لكفاءة الطاقة وثمانية نوى للأداء. لكن، المسرب لا يذكر ما إذا كان Snapdragon 8cx Gen 4 سيأتي مع نوى Oryon.

الآن، في حالة عدم معرفتك، فإن نوى Oryon هي حلول مخصصة سيتم تحقيقها بفضل الاستحواذ الأخير على Qualcomm. نعم، إنها نوفيا.

بغض النظر عن ذلك، على ما يبدو، تختبر Qualcomm حاليًا Snapdragon 8cx Gen 4. ومن خلال الاختبار، تمكنت Qualcomm من تشغيل نوى الأداء عند 3.40 جيجا هرتز. في الوقت نفسه، يعمل بكفاءة تصل إلى 2.50 جيجاهرتز. لم يتم تأكيد سرعات الساعة هذه بعد. لذلك، قد يأتي الإصدار الأخير من SoC بسرعات مختلفة على مدار الساعة.

بالانتقال إلى ذاكرة التخزين المؤقت للنظام في Snapdragon 8cx Gen 4، تقول شركة نفط الجنوب أن الكتلة المكونة من 4 مراكز بها ذاكرة تخزين مؤقت L2 سعة 12 ميجابايت. ويفترض أن ذاكرة التخزين المؤقت L3 للكتلة هي 8 ميغابايت.

ومن المثير للاهتمام، أن Qualcomm لا تعمل على وحدة معالجة رسومات جديدة لـ Snapdragon 8cx Gen 4. بدلاً من ذلك، يقال إنها تأتي مع Adreno 750 ، وهو نفس وحدة معالجة الرسومات الموجودة داخل Snapdragon 8 Gen 2. في حين أنها وحدة معالجة رسومات قوية جدًا، قد يواجه الكثير من القيود عندما يستخدمه كمبيوتر دفتري يعمل بنظام Windows.

كيف تقارن مع M2 Pro و M2 Max

يقتصر M2 Pro و M2 Max حاليًا على LPDDR5، ويمكن أن يأتي Snapdragon 8cx Gen 4 مع LPDDR5x. والأهم من ذلك، يمكن لـ SoC دعم ما يصل إلى 64 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. لكن هذا ليس الجزء الأكثر إثارة للاهتمام على الإطلاق! يمكن أن توفر الشريحة خيارًا لتشغيل الذاكرة بتردد أقل يبلغ 4.20 جيجاهرتز. لذا، فإن عمر البطارية سيكون مذهلاً.

علاوة على ذلك، ستأتي الشريحة مع WiFi7 وتعتمد على مودم Snapdragon X65 5G خارجي. والمثير للدهشة أن Snapdragon 8cx Gen 4 سيوفر دعم GPU منفصل عبر 8 ممرات من PCIe 4.0.

هناك أيضًا 4 ممرات لـ PCIe 4.0 لبرامج تشغيل NVMe. وستحتوي SoC على 3.0 ممرات مخصصة للمودم وبطاقة WiFi. ستوفر Qualcomm أيضًا للمصنعين خيار استخدام ذاكرة UFS 4.0 المدمجة بدلاً من PCIe. في هذه الحالة، سيأتي Snapdragon 8cx Gen 4 مع وحدة تحكم تخزين مخصصة.

تعمل Qualcomm أيضًا على تشغيل الميل الإضافي لتزويد المستخدمين بالقدرة على استخدام شاشات عالية الدقة. سيساعد ذلك 8cx Gen 4 على التنافس بشكل أفضل مع أحدث طرازات 2023 MacBook Pro. ومما تقوله المعلومات الحالية، ستكون وحدة المعالجة المركزية منافسًا كبيرًا لشركة Apple M-series SoCs.



#Qualcomm #Snapdragon #8cx #Gen #Apple #Killer #قيد #التصنيع #فيوتشر #نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى